القوات الإثيوبية تستولي على بلدة رئيسية في تيغراي وفق المتمردين

القوات الإثيوبية تستولي على بلدة رئيسية في تيغراي وفق المتمردين

استولت القوات الإثيوبية والإريترية على بلدة شير الرئيسية في تيغراي، وفق ما أعلنت قيادة قوات المتمردين في هذه المنطقة الواقعة في شمال إثيوبيا في بيان، الثلاثاء.

وقالت القيادة، "هذه القوات الغازية سيطرت حتى الآن على مناطق معينة بما فيها منطقة شير"، داعية "جميع سكان تيغراي المؤهلين للدفاع باستماتة" عن المنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وأضافت أن القوات المشتركة دخلت المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف نسمة الاثنين، مشيرة إلى أن "الأعداء يقتلون شعبنا بأسلحة ثقيلة في المناطق التي يغزونها".

وكانت منطقة شير مسرحا لهجوم شنته القوات الإثيوبية والإريترية فيما اندلع قتال عنيف في تيغراي، ما أثار قلق المجتمع الدولي.

ولا يمكن التحقق من الأنباء الواردة من ساحة المعركة لأن الصحفيين غير قادرين على الوصول إلى شمال إثيوبيا، حيث شبكات الاتصالات ضعيفة أو معدومة.

وضع حرج

والاثنين، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن الوضع في إثيوبيا "يخرج عن السيطرة" مع احتدام القتال.

وجاء إعلان المتمردين بعد يوم من تعهد الحكومة الإثيوبية بالاستيلاء على مطارات ومواقع أخرى في تيغراي.

ودعا الاتحاد الإفريقي الأحد الأطراف المتحاربة في النزاع الإثيوبي إلى وقف فوري لإطلاق النار في تيغراي، حيث تتزايد أعمال العنف.

موجة من العنف

بدأت أحدث موجة من العنف في تيغراي في أغسطس، (بعد هدنة إنسانية هشة استمرت 5 أشهر)، أوقفت تسليم المساعدات إلى المنطقة الشمالية الإثيوبية، حيث يحتاج نحو 5 ملايين مدني إلى المساعدة.

ولا يزال توزيع المساعدات يعوقه نقص الوقود، وإغلاق الاتصالات عبر تيغراي، بينما ادعى قادة تيغراي أن إريتريا شنت هجومًا لدعم قوات الحكومة الإثيوبية، وفقًا لتقارير إخبارية.

ونزح مئات الآلاف في تيغراي وكذلك في المناطق الشمالية المجاورة في أمهرة وعفر، بينما يُعتقد أن عشرات الآلاف قد لقوا مصرعهم، وتأثرت أرواح الملايين من جراء الصراع.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية